اسلامية - عقيدة - فقه مخصص للمشاركات الفقهية وعلوم الشريعة على منهج أهل السنة والجماعة

4 معجبون
رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-02-2013, 08:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 


مالا, أذنٌ, آرائك, أستبرق, الجمال, احمل, انها, خيالاً, خضر, سمعت, سويش, عينٌ, فيها, نفسه






( مَثَلُ الجَنَّةِ الَّتِى وُعِدَ المُتَّقُونَ فِيهَا أَنهَارٌ مِّن مَّآءٍ غَيرِ آسِنٍ وَأَنهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّم يَتَغَيَّر طَعمُهُ وَأَنهَارٌ
مِّن خَمرٍلَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنهَارٌ مِّن عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُم فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِم)
صدق الله العظيم




تخيل معنا اخي القاريء ، انك في جوٌ هاديء ونسيمٌ عليل وحولك خضرة واشجار ثم تاخذ جرعة أوكسجين فاذا رائحة الورود الجميلة قد دخلت الى انفك واستشعرتها نفسك ، ثم تنظر من حولك تجد كل شيءٍ له لونٌ ورائحة مميزة ، كل شيءٍ يقول انا الأجمل أنا الأجمل ، فهذه الخضرة البهيّة وهذه الورود بالألوان الزاهية وتلك الأشجار المثمرة ، تأخذ من هذه ثمرة ثم من تلك ثمرة آخرى فكل ثمرة يختلف طعمها عن الآخر ، لكن تخيل معي ان كل ذلك زآئل نعم .. انها مؤقتة فالدنيا وكل ما فيها ما هي إلا دار ممر ، اذا كان كل هذا مزيف فما هو الشيء الحقيقي يا ترى ..؟
سنقول لك ماهو الشيء الحقيقي اخي القاريء ،،
إنها ( الجنة )فيها مالا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر ، انها اجمل من الجمال نفسها ، انها اجمل واكثر خيالاً حتى من خيالنا نحن البشر ، فتعال وتعرف معنا في هذا الموضع على صفات
( الجنة ) وكل ما يتعلق بها جعلنا الله واياكم من اهلها !

قال تعالى ( وَمَن يَعمَل مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَأُؤلَـئِكَ يَدخُلُونَ الجَنَّةَ وَلاَ يُظلَمُونَ نَقِيرًا ) النساء 124





الجنة , دار السلام , دار الخلد , دار المقامة , جنة المأوى ,جنات عدن , دار الحيوان , الفردوس

جنات النعيم , المقام الأمين , مقعد الصدق , قدم صدق , طوبى




أرضها وتربتها

روى الترمذيُّ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله مِمَّ خُـلـِقَ الخَـلْـقُ ؟ قال: ( من الماء )، قلت : الجنَّة مابناؤها ؟ قال : " لِبنةٌ فضةٌ و لِبنةٌ ذهبٌ ، ومِلاطها المسك الأذفر ، وحصباؤها اللؤلؤ و الياقوت ، وتربتها الزَّعفران ، من يدخلها ينعم لايبأس ، ويخلد لا يموت ، ولا تبلى ثيابهم ، ولا يفنى شبابهم " ..

[ الترمذي : 2526، و أحمد :9995 ، و الدارمي :2877 ]

فالجنة ليست من الدنيا في شيء فبناؤها من الذهب و الفضة و طينها مسك يفوح رائحة عطرة و إذا تعثرت قدمك بشيء و أنت تسير في الجنة جعلنا الله من أهلها – فلا تظن أبداً أنها حصاة صغيرة و إنما هي لؤلؤة ثمينة ، و أما التربة فهي زعفران يبهج المقلتين ويسعد الناظرين ...




أنهارها

قال تعالى : ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمتقونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ ) ..


و قال تعالى : ( وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )


فأنهار الجنة أربعة أنهر من العسل المصفى لا شمع فيه ، و نهر من الماء الجاري الذي هو ألذ بكثير من ماء الدنيا ، ستقول لكن هل لماء الجنة طعم خاص ؟! نعم فهو ليس كماء الدنيا دون طعم ! ، و نهر من لبن لا يفسده لا صيف و لا شتاء بل تشعر و أنت تغترفه من النهر و كأنك تحلبه من ضرع لا ينضب و لا يتغير طعم ما فيه مهما طال الزمن عليه ..

و أما النهر الأخير فهو نهر الخمر الذي هو ألذ من خمر الدنيا و لا يفتك بالجسد كفتك الخمر الدنيوي ، و لا يسكر و لا يذهب بالعقل .. قال تعالى : ( لا يصدعون عنها ولاينزفون)

و قال تعالى : ( لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ )




الفـُـرُش والأوَانِي

قال تعالى : ( متـَّكِئِينَ فِيها على فـُرُشٍ بَطَائِنُها مِنْ اسْـتـَبْرَقْ ) ..

فإذا كانت البطائن من استبرق فما بالك بظاهر الفرش !

و أما عن الأواني : فقال تعالى : ( يُطاف عليهم بصحاف من ذهب ٍو أكواب ) ، و قال تعالى : ( و َيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاً ) ، قال الإمام الطبري في تفسير هذه الآية : ( و يُطاف على هؤلاء الأبرار بآنية من الأواني التي يشربون فيها شرابهم ، هي من فضة كانت قوارير ، فجعلها فضة ، وهي في صفاء القوارير ، فلها بياض الفضة وصفاء الزجاج )

نساؤها

قال تعالى : ( كأنـَّهُنََّ بَيضٌ مَكْنونْ ) ..

و لنتأمل معاً هذه الآيات من سورة الرحمن :

قال تعالى : ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ * فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * هَلْ جَزَآءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ * فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) ..

قاصرات الطرف أي تقصر طرفها على زوجها فلا تنظر إلى غيره و لا تطمح لسواه و هن كما قال تبارك و تعالى : ( عرباً أتراباً ) عرباً تعني غنجات متحببات إلى أزواجهنّ يحسنَّ التبعل و نساء الجنة أبكار لم يطمثهن إنس و لا جان و لكن مهما بلغن من الجمال و الروعة فإنهن لن يكن أبداً أجمل من النساء المؤمنات فتلك المرأة التي قامت الليل و صامت النهار و بكت و سجدت و استغفرت في الأسحار واستترت كما أمرها ربها بالخمار لا يمكن أن يساويها الملك العدل بحورية لم تفعل من هذا شيئاً ، و لذلك فخير الحور للرجل في الجنة هي زوجته في الدنيا ..

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن امرأة ً من نِسَاءِ أهل الجنة اطّلعتْ إلى الأرضِ لأضاءت ما بينهما

و لملأت ما بينهما ريحاً ) [ رواه الترمذي :1699 و قال هذا حديث صحيح ] ..

و مهما أطلقنا العنان لخيالنا في تصور هذا الحديث الشريف .. و الحديث التالي أجمل و أروع فكلنا يحب الاستماع إلى الغناء و إلى ما يطرب النفس وينشيها و لكن شتان بين غناء وغناء و شتان بين مستمع و مستمع .. فمن آثر غناء الدنيا و مغنوا و مغنيات الدنيا فله ما أراد و لكنه يحرم من سماع أصوات لم تسمع الخلائق مثلها ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجنة لمجتمعاً للحور العين يغنين بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها ،

يقلن نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نبأس ونحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له )

[ الترمذي :2763 و أحمد : 1357 عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ] ..


يتبع

jg; id hg[km tdih lh gh udk vHj , H`k sluj hggi lhgh H`kR Nvhz; Hsjfvr hg[lhg hplg hkih odhghW oqv sluj s,da udkR

التعديل الآخير تم بواسطة [ المهند26 ]   , 02-02-2013 الساعه: 08:46 PM.
    رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 08:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 







الخدم والغلمان

أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاءوالله ذو الفضل العظيم } ( الحديد:21 )

قال تعالى : ( ويطوف عليهم ولدان مخلَّدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً )
و قال تعالى : ( يطوف عليهم ولدان ٌ مخلدون * بأكوابٍ و أباريق وكأس ٍ من معين )
و قال تعالى: ( ويطوف عليهم غلمان ٌ كأنـَّهم لؤلؤ مكنون )
و روي أن أطفال المشركين الذين يموتون دون سن البلوغ يكونون خدماً لأهل الجنة و هؤلاء الغلمان ليس لهم وظيفة إلا خدمة أهل الجنة ، و لكن قائلاً قد يقول :أو ليس كل ما في الجنة قريباً مني و القطوف دانية و الأكواب موضوعة و النمارق مصفوفة فما فائدة الخدم ؟! فنقول إن من إكرام الله لأهل الجنة أن خلق لهم خدماً فأغلب ملوك الدنيا قد لا يحتاجون لهذه الأعداد الكبيرة من الخدم و لكنه مظهر من مظاهر الترف و التكريم للملك و هكذا حال خدم أهل الجنة ...
لباسها وزينتها
قال سبحانه و تعالى : ( عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ) ..
روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل الجنة جُردٌ مُردٌ - ليس
في وجوههم شعر بل شباب – كُحلٌ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم عليهم التيجان ، و إن لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب " [الترمذي (2735) و قال حسن غريب ] ..
وروى الترمذيُّ عن سعد رضي الله عنه : قال عليه الصلاة والسلام : " لو أن رجلاً من أهل الجنة طلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس ، كما تطمس الشمس ضوء النجوم " ..
[ قال أبو عيسى غريب و أوله ( 2734 ) - لَوْ أَنَّ مَا يُقِلُّ ظُفُرٌ مِمَّا فِى الْجَنَّةِ بَدَا لَتَزَخْرَفَتْ لَهُ مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَوْ أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَ فَبَدَا أَسَاوِرُهُ لَطَمَسَ ضَوْءَ الشَّمْسِ كَمَا تَطْمِسُ الشَّمْسُ ضَوْءَ النُّجُومِ ]
قصورها ومساكنها
قال تعالى : ( لـَكِنِ الذين اتـَّـقوا ربَّهم لـَهُمْ غُرفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مبنيَّة ٌ تجري مِنْ تـَحتِهَا الأنـْهَارُ وعْدَ اللهِ لا يُخْلِفُ الله ُالمِيعَادْ ) .
و قال صلى الله عليه وسلم : ( في الجَنـَّة خَيْمَة من لؤلؤةٍ مجوَّفةٍ عرضُها سُتونَ ميلاً ) ..[البخاري : 4879، مسلم :7338]
و من الطبيعي أن الجنة التي يكون ترابها زعفران و طينها مسك أن تكون خيامها لؤلؤاً و زبرجداً و قصورها فهي غرف تطل على الأنهار فلا تسمع فيها ضجيج أو صراخ ..

أهل الجنة كل مؤمن تقي, لأنهم أولياء الله.. قال تعالى في الجنة: ( أُعِدّت لِلمُتَّقِينَ ) آل عمران 131,,
وقال تعالى: ( أُعِدَّت لِلَذِينَ ءامَنُوا بِاللهِ ورُسُلِهِ ) الحديد 21
العشرة المبشرون بالجنة
وهم : أبوبكر الصديق, عمر بن الخطاب, عثمان بن عفان, علي بن أبي طالب, طلحة بن عبيدالله, الزبير بن العوّام,
عبدالرحمن بن عوف, سعد بن أبي وقّاص, أبو عبيدة بن الجرّاح, وسعيد بن زيد .
سادة أهل الجنة
سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد،
وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
( ملآحظة : المقصود بالكهول أي أنهما سيدا من مات كهلاً من المسلمين فدخل الجنة وقيل أيضاً أن المراد بالكهل ههنا: الحليم العاقل، أي:
يدخلهما الله الجنة حلماء عقلاء ، ومن المعلوم أن جميع أهل الجنة يكونون في سن الشباب )
صفة من يدخل الجنة
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- " أول زمرة تدخل الجنة من أمتي ، على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد نجم ، في السماء ، إضاءة ، ثم هم بعد ذلك منازل ، لا يتغوطون و لايبولون ولا يتمخطون و لايبزقون ، أمشاطهم الذهب ، ومجامرهم الألوة ، ورشحهم المسك ، أخلاقهم على خلق رجل واحد ، على طول أبيهم آدم ، ستون ذراعا ، قال ابن أبي شيبة : على خلق رجل ، وقال أبو كريب : على خلق رجل ، وقال ابن أبي شيبة : على صورة أبيهم "
صحيح مسلم


تواترت الآيات والأحاديث النبوية في ذكر الجنة وأهلها ، وذكر الأسباب الموجبة لدخولها ، وما ذلك إلا لعظم منزلة الجنة فهي دار الكرامة ، الداخل فيها ينعم لا يبأس ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه ، وفيها أعدَّ الله لعباده الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ،
ولا خطر على قلب بشر، الجنة نورٌ يتلألأ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر جار ، وفاكهة كثيرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة .
عن عبدالله بن عمر-رضي الله عنه- قال: " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنة ، فقال : من يدخل الجنة يحيى فيها لا يموت وينعم فيها لا ييأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ، قيل : يا رسول الله ما بناؤها ؟ قال : لبنة من ذهب ، ولبنة من فضة وملاطها المسك ، وترابها الزعفران ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت "المنذري
عن أبي هريرهـ-رضي الله عنه- قال: " قلنا : يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها ؟ قال : لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك
وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه " المنذري






توقيع » المهند26

منتديات الأثير قوة و أبداع
اللَّهُمْ أَصْبِغْ عَلَيْنَا نِعَمَك ظَاهِرَةً وَ بَاطِنَة

    رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 08:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 






وقد اختص الله سبحانه هذه الدار بأوليائه ، ينعمون فيها بأصناف الملذات ، فما يشتهي أحدهم شيئاً إلا جاءه ،

قال تعالى : { يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون } ( الزخرف:71 ) .
ومن أعظم نِعَم تلك الدار ما كتب الله لأهلها من الخلود الأبدي فيها ، فلا يخافون موتاً أو فناءً ، قال تعالى : { يبشرهم ربهم برحمة منه
ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم } (التوبة:21)
ومن أعظم ما ينال أهل الجنة من النعيم أن يحلَّ الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا ، قال صلى الله عليه وسلم :
( إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، فيقول : هل رضيتم ، فيقولون :
وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ، فيقول : أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، قالوا : يا رب وأي شيء أفضل من ذلك
فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) رواه البخاري ومسلم.
وأعظم نعمة في الجنة على الإطلاق هي رؤية وجهه الكريم سبحانه وتعالى ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة ،
يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ، فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟! ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟! .. فيكشف الحجاب
فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم ) رواه مسلم .
ومن صفات جنة النعيم خلوها من المنغصّات والمكدّرات ، فلا هم يلحق أهلها ، ولا تعب يصيبهم ..
قال صلى الله عليه وسلم : ( من دخلها - يعني الجنة - ينعم لا يبأس ، لا تبلى ثيابهم ، ولا يفنى شبابهم ) رواه مسلم .


أما رزق أهل الجنة ، فيأتيهم { فيها بكرة وعشيا } (مريم:62 ) وما اشتهى أحدهم شيئا إلا أتاه ، قال تعالى : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأنفس
وَتَلَذُّ الأعين وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } (الزخرف:71).. فما أعظَمَ نعيمهم ، وما ألذَّ سرورهم .
أما نساؤهم فالحور العين ، يبلغ من جمال الواحدة منهن أن لو طلعت على أهل الأرض لأضاءت ما بين الجنة والأرض ،
ولملأت ما بينهما بريحها، ولخمارها على رأسها خير من الدنيا وما فيها، قال تعالى : { كذلك وزوجناهم بحور عين } (الدخان:54) .
هذا عن الحور العين ، أما عن نساء أهل الدنيا ، فينعم الله عليهن في الجنة بجمال أشدَّ من جمال الحور العين ، قال تعالى:
{ إنا أنشأناهن إنشاء، فجعلناهن أبكارا، عربا أترابا، لأصحاب اليمين } ( الواقعة : 35 - 38 ) .
وأما أنهار الجنة فقد ذكرها سبحانه في كتابه الكريم فقال: { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن
لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار
وسقوا ماء حميماً فقطع أمعاءهم } ( محمد : 15 )
وأما سعة الجنة فلا يعلم ذلك إلا الله ، وقد أخبرنا سبحانه عن عرضها بأنه ما بين السماء والأرض ، قال تعالى: { سابقوا إلىمغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض
أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاءوالله ذو الفضل العظيم } ( الحديد:21 )
. وقال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين } (آل عمران:133)
وذكر العلماء أن الله ذكر عرض الجنة ولم يذكر طولها للدلالة على سعتها العظيمة
قال تعالى( إِنَّ اللّهَ اشتَرَى مِنَ المُؤۡمِنِينَ أَنفُسَهُمۡ وَأَموَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللّهِ فَيَقتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعدًا عَلَيهِ حَقًّا فِى التَّوۡرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرۡآنِ وَمَنۡ أَوۡفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللّهِ فَاستَبشِرُوا۟ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوۡزُ العَظِيمُ ) التوبة 111
قال تعالى (لِّلَّذِينَ أَحسَنُوا۟ الحُسنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرۡهَقُ وُجُوهَهُمۡ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوۡلَٰٓئِكَ أَصحَابُ الجَنَّةِ هُمۡ فِيهَا خَالِدُونَ) يونس 26
قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ الصَّالِحَاتِ وَأَخبَتُوا۟ إِلَى رَبِّهِمۡ أُوۡلَٰٓئِكَ أَصحَابُ الجَنَّةِ هُمۡ فِيهَا خَالِدُونَ ) هود 23
قال تعالى ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا۟ فَفِى الجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرۡضُ إِلاَّ مَا شَآءَ رَبُّكَ عَطَآءً غَيرَ مَجذُوذٍ ) هود 108
قال تعالى ( مَّثَلُ الجَنَّةِ الَّتِى وُعِدَ المُتَّقُونَ تَجرِى مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلكَ عُقبَى الَّذِينَ اتَّقَوا۟ وَّعُقبَى الكَافِرِينَ النَّارُ )
الرعد 35

قال تعالى ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ المَلـٰٓئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيكُمُ ادۡخُلُوا۟ الجَنَّةَ بِمَا كُنتُمۡ تَعمَلُونَ) النحل 32
قال تعالى ( أَصحَابُ الجَنَّةِ يَوۡمَئِذٍ خَيرٌ مُّستَقَرًّا وَأَحسَنُ مَقِيلًا) الفرقان 24
قال تعالى ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الجَنَّةِ غُرَفًا تَجرِى مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعمَ أَجرُ العَامِلِينَ ) العنكبوت 58
قال تعالى ( فَإِنَّ الجَنَّةَ هِىَ المَأۡوَى) النازعات 41
قال تعالى ( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوۡا رَبَّهُمۡ إِلَى الجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّىٓ إِذَا جَآؤُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبوَابُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيكُمۡ طِبتُمۡ فَادۡخُلُوهَا خَالِدِينَ ) الزمر 73



مـ نـ قـ ـو ل




التعديل الآخير تم بواسطة [ المهند26 ]   , 02-02-2013 الساعه: 08:47 PM.
    رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 09:15 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
 خفوق الروح  

الصورة الرمزية خفوق الروح

البيانات
التسجيل Dec 2010
العضوية 53909
المشاركات 40,860
الإقامة مملكة البحرين
الجنس  انثــى
علم الدوله  Bahrain
نقاط التقييم 806
مزاجي
خفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداعخفوق الروح صانع للابداع

خفوق الروح غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الوفاء وسام القلم المميز وسام الحضور المنتظم وسام تاج الشراف 


توقيع » خفوق الروح



؟!..وين اروح..؟!وفِي حنَايَا الروح ..[ رُوح ]

    رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 12:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
 الاثير  

الصورة الرمزية الاثير

البيانات
التسجيل Dec 2004
العضوية 1
المشاركات 61,963
الإقامة بينــ الجراحــ
الجنس  ذكـــر
علم الدوله  Saudi Arabia
نقاط التقييم 4392
مزاجي
الاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوق

الاثير غير متواجد حالياً


سلمت يمينك يالغلا

نسأل الله الجنه وماقرب اليها من قول او عمل

وجزاك الله الف خير


الله يسعدك يالغلا على ماقدمته لنا


ننتظر جديد ابداعك القادم
احترامي لك
    رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 08:22 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 


خفووق الروح






يعطيك ألف عافية

    رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 08:24 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 


الاثير




يعطيك ألف عافية

    رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 06:37 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
 نبع الحنان  

الصورة الرمزية نبع الحنان

البيانات
التسجيل Jun 2006
العضوية 3076
المشاركات 84,237
الإقامة حَدائِقُ اليَاسَمِينْ .!
الجنس  انثــى
علم الدوله  Saudi Arabia
نقاط التقييم 3319
مزاجي
نبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوقنبع الحنان كله ذوق

نبع الحنان غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام العضو المميز وسام افضل الردود كبار الشخصيات 2 وسام العطاء 



جزاك الله خيـر
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن .. ~
توقيع » نبع الحنان


عليك أن تخاف ممن تؤذيہ فيكون ..
سلاحہ ( حسبي اللہ ونعم الوكيل )
..
    رد مع اقتباس
قديم 02-13-2013, 12:47 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
 المهند26  

الصورة الرمزية المهند26

البيانات
التسجيل Dec 2008
العضوية 33917
المشاركات 26,001
الإقامة قلب شمال افريقيا
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 3915
مزاجي
المهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوقالمهند26 كله ذوق

المهند26 غير متواجد حالياً

اوسمتي

وسام الحضور المنتظم وسام التميز الداري وسام افضل الردود وسام المشرف المميز1 


دمعة الأقدار





يعطيك ألف عافية

    رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مالا, أذنٌ, آرائك, أستبرق, الجمال, احمل, انها, خيالاً, خضر, سمعت, سويش, عينٌ, فيها, نفسه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه : تلك هي الجنة فيها ما لا عين رأت و لا أذن سمعت الله الله
الموضوع
رجل يقتص من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟! - موقف مبكي -
لحظات مبكية و وصايا النبي صلى الله عليه و سلم فيها
التخطيط في الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة في ضوء العلم الحديث
أعمارنا قصيرة فعوضنا الله بمواسم في الدهر تضاعف فيها الأعمال وتغفر فيها الذنوب
عالم المعرفة كيف نثني على الله عز وجل ونمجّده ونمدحه سبحانه وتعالى ؟


الساعة الآن: 02:23 AM


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المواضيع والردود التي تطرح في المنتديات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن وجه نظر ادارة المنتديات

Security team