قديم 12-30-2007, 09:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
 حامي السنة  

الصورة الرمزية حامي السنة

البيانات
التسجيل Dec 2007
العضوية 12133
العمر: 35
المشاركات 504
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 10
حامي السنة صاعد

حامي السنة غير متواجد حالياً



هذا العيد للرافضة وهو بمناسبة ( حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ) بقوله : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " .

تفسر الشيعه هذا الحديث على أساس أنه نص صريح على إمامة علي عليه السلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، أي من كنت واليه فهذا علي واليه . والوالي هو الإمام .

لذا من المناسب ان تأتي أولاً بقصه أو سبب الحديث وما يسمى بحادثه غدير خم :

الوارد في غدير خم أن النبي ص بعدما سلك بأهل المدينة طريقهم إلى المدينة مر على ماء يدعى خما ( مكان على الطريق بين مكة والمدينة ) فنزل كعادته في السفر أن يستريح بين مسافة وأخرى حتى يلحق به من تخلف به من تخلف عنه ، وحتى يستريح من أجهده السفر ، وهناك اشتكى الناس من علي رضي الله عنه ومن شدته عليهم ، مع أن شدته كانت في الحق .

ولشكوى الناس من علي رضي الله عنه قصة سابقة ، وهي أن النبي ص قبل توجهه إلى حجة الوداع أرسل عليا إلى اليمن ليجمع الصدقات ، فجمع علي رضي الله عنه الصدقات ووافى بها النبي صلى الله عليه وسلم في مكة ليحج معه ، وفي الطريق أراد الناس أن يستعملوا شيئا من الصدقة حتى إذا وصلوا إلى النبي سلموها له ، ولكن عليا رضي الله عنه ، ولشدة احتياطه وعدم مجاملة الناس على حساب الحق الأغر رفض أن يستعمل الناس شيئا من الصدقة لكونهم لا يملكونها وهي حق لبيت مال المسلمين ، فاشتد عليهم الطريق ، ولما سنحت لهم الفرصة شكوا ذلك للنبي .

والنبي يرى عليا على الحق لا يخشى في الله لومة لائم ، فيقف ليؤازره على ملأ من الناس ، وليوضح للناس جميعا أن ما تشتكون من علي منه ، الحق فيه مع علي رضي الله عنه . فوقف في غدير خم وذكر الناس بالله وأمرهم بالتمسك بكتاب الله ثم أوصاهم في أهل بيته وعلي رضي الله عنه منهم .

ثم قال ليبيض صفحة علي أمام الناس الذين اشتكوه عند النبي : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وتأكيدا للثناء على الإمام علي رضي الله عه قال : " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " * .
ـــــــــــــــــ
* حديث الغدير : " من كنت مولاه . . . " له طرق عن غير واحد من الصحابة ، وأما زيادة : " وانصر من نصره واخذل من خذله " فضعيفة . انظر السلسلة الصحيحة ( 1750 )

فهذا كل ما حدث في غدير خم ، وهذا هو السبب الذي من أجله قال النبي : من كنت مولاه فعلي مولاه .

وذلك لأنه كان عامل النبي على الخمس ونفذ فيه بالحق والعدل والاحتياط فرأى النبي ص بحكمته أن يثني على علي لموقفه هذا ، وأن يدعو الله تعالى له بالتأييد .

وأما الزيادات والمبالغات التي يتقولها البعض على حديث رسول الله ص ومنها قولهم : " اللهم انصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار " ، فهي زيادات لا تصح ولا يلتفت إليها أهل العلم .

فهذا هو الحاصل في غدير خم ، وهو أبعد ما يكون عن تصوير الشيعه حيث تزيد الشيعه وتقول أن النبي رفع يد علي ، و لم يتفرقا حتى نزل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ، و قال : " الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب لي بالرسالة ولعلي بالولاية " . .

الجزء الأخير من حديث كله ملفق مكذوب لا يصح منه شيء البتة ، فلم يرد في الأحاديث الصحيحة أن النبي ص رفع يد علي ، ولم يرد أنهما لم يتفرقا حتى نزل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ، ولم يرد مطلقا قوله : " الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب لي بالرسالة ولعلي بالولاية " . ولكن الحقيقة أنها أكاذيب بعضها خلف بعض ، وظلمات بعضها فوق بعض ، وأساطير لم تحدث إلا في أذهان البعض .

و بغض النظر عن التلفيق الذي صنعه الشيعه ، فإن الاستدلال الذي تستدل بها الشيعة على الوصية لعلي هو قول النبي : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وقد فهم خطأ أن معنى " مولاه " أي " واليه " ، وعلى ذلك فالولاية ثابتة لعلي بعد النبي .

وهذا الفهم يخالف اللغة العربية ، ويخالف فهم جهابذة اللغة أصحاب النبي ، ولم يقل به أحد من علماء اللغة المعتد بهم .

والسنة والفهم الصحيح والصواب هو أن " مولاه " بمعنى الموالاة ، وهي المودة والمحبة والمؤازرة ، وهذا هو المعنى الذي جاءت به لغة العرب .

ودليل ذلك حديث بريدة والذي جاء فيه قول النبي ص لبريدة : " أتبغض عليا ؟ " ، فيقال بريدة : نعم ، فقال النبي : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ، وهذا يدل على أن الموالاة تضاد البغض والكراهية ،وعلى ذلك فالموالاة تعني المحبة والمودة والمؤازرة .

وأخيرا :
على سبيل التنزل لدعوى الشيعه ، فإنه بغض النظر عن كل ما ذكرناه من أن الحديث ملفق ، وأكثره زيادات مكذوبة وروايات متعددة ملفقة ، بغض النظر عن ذلك كله ، ولو وافقنا الرافضة على كلامهم بأن الدليل على خلافة علي قوله صلى الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، ولو وافقناه على أن مولاه بمعنى واليه مع ما فيه من التحريف ، فإنه بعد ذلك لا يصلح كدليل صريح على خلافة علي رضي الله عنه ، ولا يصلح كنص واضح في خلافة علي .

إذ النص الصريح كقوله مثلا : علي هو الإمام بعدي ، أو : علي هو الخليفة بعدي ، أو : لا خليفة يخلفني سوى علي ، أو من هذا القبيل .

ومن المعروف أن الولاية عندهم (الشيعه) أصل من أصول الدين ، وأصول الدين لا يصح فيها إلا التصريح ، وحيث لا تصريح فلا يصلح هذا الحديث كدليل صريح واضح علىالنص على علي بالإمامة والخلافة .

والحديث عندنا قصاراه أن عليا رضي الله عنه تجب له الموالاة والمحبة والمودة ، وهذا ما يفعله كل أهل السنة حيث يترضون عن الإمام علي ويجعلونه خليفة للمسلمين الرابع الراشد رضي الله عنه وأرضاه



درجة حديث "من كنت مولاه فعلي مولاه "ومعناه

سؤال:

ما صحة الحديث ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ومعنى الحديث وشكرا.

الجواب:

الحمد لله

هذا الحديث رواه الترمذي 3713 وابن ماجه 121 ، وقد اختُلِفَ في صحته َقَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي تَخْرِيجِ الْهِدَايَةِ1/189
( وَكَمْ مِنْ حَدِيثٍ كَثُرَتْ رُوَاتُهُ وَتَعَدَّدَتْ طُرُقُهُ وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ كحَدِيثِ " مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ فِعْلِيٌّ مَوْلاهُ ") ،

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :

( وأما قوله من كنت مولاه فعلي مولاه فليس هو في الصحاح لكن هو مما رواه العلماء وتنازع الناس في صحته فنقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من أهل العلم بالحديث انهم طعنوا فيه... وأما الزيادة وهي قوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه الخ فلا ريب انه كذب) منهاج السنة 7/319.

وَقَالَ الذَّهَبِيُّ :

( وَأَمَّا حَدِيثُ : مَنْ كُنْت مَوْلاهُ فَلَهُ طُرُقٌ جَيِّدَةٌ ) . وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1750 وناقش من قال بضعفه .

وصحة هذه الجملة عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ إن صحت ـ لا تكون بحال دليلا على إثبات ما ألحقه به الغالون من زيادات في الحديث للتوصل إلى تقديمه رضي الله عنه على بقية الصحابة كلهم ،

أو إلى الطعن في الصحابة بأنهم سلبوه حقه ، وقد أشار شيخ الإسلام إلى بعض هذه الزيادات وتضعيفها في عشرة مواضع من منهاج السنة .

ومعنى الحديث اختلف فيه ، وأيَّاً كان فإنه لا يناقض ما هو ثابت و معروف بالأحاديث الصحاح من أن أفضل الأمة أبو بكر و أنه الأحقُّ بالخلافة ، ثم يليه عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنه الله عنهم أجمعين
لأن ثبوت فضل معين لأحد الصحابة ، لا يدل على أنه أفضلهم ، ولا ينافي كون أبي بكر أفضلهم كما هو مقرر في أبواب العقائد .

ومن هذه المعاني التي ذكرت لهذا الحديث

( قِيلَ مَعْنَاهُ مَنْ كُنْت أَتَوَلاهُ فِعْلِيٌّ يَتَوَلاهُ مِنْ الْوَلِيِّ ضِدُّ الْعَدُوِّ . أَيْ مَنْ كُنْت أُحِبُّهُ فِعْلِيٌّ يُحِبُّهُ وَقِيلَ مَعْنَاهُ مَنْ يَتَوَلاَّنِي فِعْلِيٌّ يَتَوَلاَّهُ ذَكَرَهُ الْقَارِي عَنْ بَعْضِ عُلَمَائِهِ ,

وَقَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ :

قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الْمَوْلَى فِي الْحَدِيثِ وَهُوَ اِسْمٌ يَقَعُ عَلَى جَمَاعَةٍ كَثِيرَةٍ فَهُوَ الرَّبُّ وَالْمَالِكُ وَالسَّيِّدُ وَالْمُنْعِمُ وَالْمُعْتِقُ وَالنَّاصِرُ وَالْمُحِبُّ وَالتَّابِعُ وَالْجَارُ وَابْنُ الْعَمِّ وَالْحَلِيفُ وَالْعَقِيدُ وَالصِّهْرُ وَالْعَبْدُ وَالْمُعْتَقُ وَالْمُنْعَمُ عَلَيْهِ وَأَكْثَرُهَا قَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ فَيُضَافُ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا يَقْتَضِيهِ الْحَدِيثُ الْوَارِدُ فِيهِ وَكُلُّ مَنْ وَلِيَ أَمْرًا أَوْ قَامَ بِهِ فَهُوَ مَوْلاهُ وَوَلِيُّهُ , والحديث المذكور يُحْمَلُ عَلَى أَكْثَرِ الأَسْمَاءِ الْمَذْكُورَةِ .

قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَعْنِي بِذَلِكَ ولاءَ الإِسلامِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى

{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ }

" قَالَ الطِّيبِيُّ :

لا يَسْتَقِيمُ أَنْ تُحْمَلَ الْوِلايَةُ عَلَى الإِمَامَةِ الَّتِي هِيَ التَّصَرُّفُ فِي أُمُورِ الْمُؤْمِنِينَ لأَنَّ الْمُتَصَرِّفَ الْمُسْتَقِلَّ فِي حَيَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ هُوَ لا غَيْرُهُ فَيَجِبُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى الْمَحَبَّةِ ووَلاءِ الإِسْلامِ وَنَحْوِهِمَا )

عن تحفة الأحوذي شرح الترمذي حديث 3713 بتصرف .



الإسلام سؤال وجواب

lh i, ud] hgy]dv ihl []h

    رد مع اقتباس
قديم 12-30-2007, 09:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
 الطير المهاجر  

البيانات
التسجيل May 2007
العضوية 6033
المشاركات 7,254
الإقامة قلب الوطن العربي
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 506
مزاجي
الطير المهاجر مبدع متألقالطير المهاجر مبدع متألقالطير المهاجر مبدع متألقالطير المهاجر مبدع متألقالطير المهاجر مبدع متألقالطير المهاجر مبدع متألق

الطير المهاجر غير متواجد حالياً


مشكور اخي على الأفاده ...
وجزاك الله كل خير ...

مشكــــــــــ والله يعطيك الف عافيه ــوور

الطير المهاجر
    رد مع اقتباس
قديم 12-31-2007, 12:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
 الاثير  

الصورة الرمزية الاثير

البيانات
التسجيل Dec 2004
العضوية 1
المشاركات 61,721
الإقامة بينــ الجراحــ
الجنس  ذكـــر
علم الدوله  Saudi Arabia
نقاط التقييم 4392
مزاجي
الاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوقالاثير كله ذوق

الاثير غير متواجد حالياً



`v´
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•´
( `•.¸
`•.¸ )
¸.• )´
(.•´
×´¨) (¨`×
¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸

(¸.•´ ( * الف شكر ويعطيك العافية * ) `•.¸)

(¸.•´ ( * وجزاك الله ألف خير عنا * ) `•.¸)

(¸.•´ ( * وجعلها بميزان حسناتك * ) `•.¸)

(¨`•.¸`•.¸ ¸.•´¸.•´¨)
`•.¸)
( `•.¸
`v´
    رد مع اقتباس
قديم 12-31-2007, 01:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
 حامي السنة  

الصورة الرمزية حامي السنة

البيانات
التسجيل Dec 2007
العضوية 12133
العمر: 35
المشاركات 504
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 10
حامي السنة صاعد

حامي السنة غير متواجد حالياً


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطير المهاجر مشاهدة المشاركة

مشكور اخي على الأفاده ...
وجزاك الله كل خير ...

مشكــــــــــ والله يعطيك الف عافيه ــوور

الطير المهاجر


الله يعافيك اخي
وشكرا على المرور
    رد مع اقتباس
قديم 12-31-2007, 01:36 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
 همسة حب  

الصورة الرمزية همسة حب

البيانات
التسجيل Nov 2007
العضوية 11397
المشاركات 3,113
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 767
همسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداعهمسة حب صانع للابداع

همسة حب غير متواجد حالياً


فعلاً

الإسلام سؤال وجواب

وجزاك الله خير
توقيع » همسة حب
المنتدى ليس بعدد أعضاه... بل بترابط أعضائه كأسرة واحده
    رد مع اقتباس
قديم 12-31-2007, 01:41 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
 حامي السنة  

الصورة الرمزية حامي السنة

البيانات
التسجيل Dec 2007
العضوية 12133
العمر: 35
المشاركات 504
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 10
حامي السنة صاعد

حامي السنة غير متواجد حالياً


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاثير مشاهدة المشاركة


`v´
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•´
( `•.¸
`•.¸ )
¸.• )´
(.•´
×´¨) (¨`×
¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸

(¸.•´ ( * الف شكر ويعطيك العافية * ) `•.¸)

(¸.•´ ( * وجزاك الله ألف خير عنا * ) `•.¸)

(¸.•´ ( * وجعلها بميزان حسناتك * ) `•.¸)

(¨`•.¸`•.¸ ¸.•´¸.•´¨)
`•.¸)
( `•.¸
`v´

الله يعافيك ويجازيك
وشكرا على مرورك
    رد مع اقتباس
قديم 08-08-2008, 01:47 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
 حامي السنة  

الصورة الرمزية حامي السنة

البيانات
التسجيل Dec 2007
العضوية 12133
العمر: 35
المشاركات 504
الجنس  ذكـــر
نقاط التقييم 10
حامي السنة صاعد

حامي السنة غير متواجد حالياً


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة حب مشاهدة المشاركة

فعلاً

الإسلام سؤال وجواب

وجزاك الله خير
شكرا على المرور

تحياتي
    رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه : ما هو عيد الغدير هام جدا
الموضوع
قناص الهلال ينهي ثورة الفيصلي ويعزز الصدارة + ملخص الدوري
طرائف ونكت جحا جحا جحا !!!!!!!!!!
تسريع الجهاز والمودم والانترنت


الساعة الآن: 06:39 PM


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المواضيع والردود التي تطرح في المنتديات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن وجه نظر ادارة المنتديات

Security team